المنصة الرقمية للشكايات والتظلمات بمقاطعة الصخور السوداء
15 يونيو 2020
في إطار سعيها المتواصل إلى تقديم خدمات حديثة وأكثر شفافية في مستوى يليق بتطلعات المواطنين، وفي إطار برنامج الإدارة الإلكترونية في مجال الشكايات والتظلمات، تم إحداث المنصة الرقمية الجديدة "نظام إدارة العلاقة مع المواطن"، والتي تم إطلاقها رسميا في 30 أبريل الماضي على منصة https://cirm.casablancacity.ma/cpweb
بعدما كان انطلاق العمل بها في مقاطعة الصخور السوداء مند بداية سنة 2020 كمرحلة تجريبية.
وتعتبر CIRM خدمة خدمة تعالج شكايات المواطنين وطلباتهم عبر قنوات تواصل الكترونية تروم أهداف السرعة وتوفير الوقت والجهد عبر الرابط https://cirm.casablancacity.ma/cpweb
وتهدف هذه الخدمة إلى تسهيل عملية استقبال شكايات وتظلمات المواطنين وتأمين تتبعها والإجابة عليها في أي وقت ومن مختلف تراب المقاطعة وفي مجال تدخلها كاستغلال الملك العمومي ومجال التعمير والصحة والسلامة العامة، وغيرها.
ومن خلال هذه المنصة سيتمكن المواطن من تتبع جميع مراحل معالجة الشكاية، بل وإعطاء اقتراحاته وملاحظاته بخصوص مآلها ومدى اقتناعه بالنتائج ومستوى رضاه، حيث تتم عملية التتبع عن طريق إدخال البريد الالكتروني ورقم الشكاية، مما يمكن من الاطلاع على مدى التقدم في معالجتها أو إرسال محتوى جديد يهم تعزيز الشكاية بإرفاق وثائق أخرى.
كما تمكن هذه الخدمة من إمكانية إعادة فتح الشكاية، وهو ما يمثل أقصى معايير الالتزام بقواعد الحكامة، من شفافية ونجاعة وسرعة في الإنجاز، كما يمكن اعتبار هذا التواصل أداة لتقييم أداء الإدارة وتحسين مستوى خدماتها.
وتعتبر مقاطعة الصخور السوداء نموذجا لنجاح هذه التجربة على صعيد جماعة الدار البيضاء، إذ بلغ عدد الشكايات الإلكترونية 35 شكاية مند انطلاق العمل بهده المنصة الرقمية تمت معالجة أغلبها والرد على المشتكين.